الــ
: هــو جعل شَـريك لله في رُبوبيته وأُلوهيته , والغالب الإشراك في الأُولوهية
الشهادتان , إقــام الصلاة , إيتاء الزكاة
بـأن يَـدعو مع الله غيره,, أو يَـصرف له شيئاً مِـن أنواعِ العبادة(
كـالذبح والنذر والخوف والرجاء والمحـبة.
(( الفوزان_كتاب التوحيد ))
و الــ
أكـــبر وأصغـــر:..
الــ
:.. يُـوجِـب حُـبوط العمل,والخلود في النار إذا مات صاحبه ولم يَـتبْ منه
وهو صَـرف شيء مِــنْ أنواع العِــبادة لغير الله
كدعاء غير الله,, والتقرب بالذبائح,, والنذور لغير الله من القبور والجن والشياطين, والخوف من الموتي
أو الجن أو الشياطين أن يضروه أو يمرضوه, ورجاء غير الله فيما لا يقدر عليها ألا الله
من قضاء الحاجات وتفريج الكربات
لابن باز:الدروس المهمة_ الفوزان :كتاب التوحيد))
والـشِّرك الأصغـر:.
فهو ما ثبت بالنصوص من الكِـتاب أو السُـنة تسميته شركاً ولكنه ليس من جِـنس الشِّـرك الأكـبر,
كــالريــاء في بعض الأعمال والحلف والحلف بغير الله
وقول ما شاء الله وشـاء فلان ونحو ذلك.
وهذا النوع لا يُوجب الرِدة,,ولا يُـوجب الخلود في النار,
هو يُـنافي وإنّـما هو يُـنافي كمال التوحيد الواجب, فهو ينقص التوحيد , وهو وسيلة إلي الشِّـرك الأكـبر.
المصدر
بن باز _ الدروس المهمة_ الفوزان _كتاب التوحيد.))
شِّـرك
: هــو جعل شَـريك لله في رُبوبيته وأُلوهيته , والغالب الإشراك في الأُولوهية
الشهادتان , إقــام الصلاة , إيتاء الزكاة
بـأن يَـدعو مع الله غيره,, أو يَـصرف له شيئاً مِـن أنواعِ العبادة(
كـالذبح والنذر والخوف والرجاء والمحـبة.
(( الفوزان_كتاب التوحيد ))
و الــ
شِّـرك نوعان :.
أكـــبر وأصغـــر:..
الــ
شِّـرك الأكـبر
:.. يُـوجِـب حُـبوط العمل,والخلود في النار إذا مات صاحبه ولم يَـتبْ منه
وهو صَـرف شيء مِــنْ أنواع العِــبادة لغير الله
كدعاء غير الله,, والتقرب بالذبائح,, والنذور لغير الله من القبور والجن والشياطين, والخوف من الموتي
أو الجن أو الشياطين أن يضروه أو يمرضوه, ورجاء غير الله فيما لا يقدر عليها ألا الله
من قضاء الحاجات وتفريج الكربات
لابن باز:الدروس المهمة_ الفوزان :كتاب التوحيد))
والـشِّرك الأصغـر:.
فهو ما ثبت بالنصوص من الكِـتاب أو السُـنة تسميته شركاً ولكنه ليس من جِـنس الشِّـرك الأكـبر,
كــالريــاء في بعض الأعمال والحلف والحلف بغير الله
وقول ما شاء الله وشـاء فلان ونحو ذلك.
وهذا النوع لا يُوجب الرِدة,,ولا يُـوجب الخلود في النار,
هو يُـنافي وإنّـما هو يُـنافي كمال التوحيد الواجب, فهو ينقص التوحيد , وهو وسيلة إلي الشِّـرك الأكـبر.
المصدر
بن باز _ الدروس المهمة_ الفوزان _كتاب التوحيد.))
0 Responses to الإشراك بلله